اطلاق اسم النطاق العربي السوداني (. سودان)

الأربعاء, يناير 27, 2016

في اطار سعيها الدائم لخدمة مجتمع الانترنت السوداني قامت جمعية الانترنت السودانية الفرع الاقليمي لجمعية الانترنت العالمية باطلاق اسم النطاق العربي السوداني وقد بات متاح الان تسجيل اسماء النطاقات العربية تحت اسم (موقعي.سودان ) للراغبين.

النطاقات العربية هي عناوين مواقع الإنترنت ( Domain names ) ولكن مكتوبة باللغة العربية بحيث تستخدم بنفس الطريقة التي تستخدم بعا العناوين الحالية في مختلف التطبيقات التي تستخدم فيها أسماء النطاقات وخصوصا في تصفح المواقع و الوصول إليها وهي تعتمد على فكرة بسيطة تتمثل في أن يكون لاسم النطاق العربي ترميز مقابل له يخزن في خادمات النطاقات بنظام ( ASCII ) الذي لا تقبل الخادمات غيره بينما يبقى اسم النطاق في واجهة المستخدم مكتوبا بالعربية أو أي لغة أخرى .

من المعلوم أن نشأة الإنترنت كانت في الولايات المتحدة الأمريكية، ولذك بنيت أغلب الأنظمة والخدمات الأساسية لتتعامل مع اللغة الإنجليزية فقط. وعليه فقد تم إعتماد نظام الترميز ASCII المبني على سبع خانات (7 bits) والذي لا يدعم سوى الحروف و الرموز الإنجليزية ليكون نظام الترميز الأساسي لتلك الأنظمة ومنها نظام أسماء النطاقات الذي بدوره أصبح لا يدعم سوى الحروف و الأرقام و الرموز الإنجليزية.

فنيا تقوم أسماء النطاقات غير اللاتينية ( النطاقات المدولة - IDN ) على فكرة تحويل أسماء النطاقات الغير إنجليزية إلى ترميز يعرف باسم ترميز ( punycode ) عبر آلية تحول أي مجموعة حروف بأي لغة إلى رمز فريد بترميز ( ASCII )، كما توفر الآلية إمكانية التحويل العكسي أيضا. مما يعني أنه يمكن تمثيل أسماء النطاقات بأي لغة مع الإحتفاظ بكونها تخزن في خادمات النطاقات بنفس الطريقة الدارجة وهذا يجعلها قابلة للتطبيق مباشرة دون أي إعدادات خاصة وبإستخدام ذات البنية التحتية القائمة ودون الحاجة إلى تركيب برامج خاصة أو تغييرات على خادمات النطاقات، هذا الحل موجود و مطروح منذ مدة طويلة من قبل ( IETF ) وهي منظمة مهندسي الإنترنت و المعنية بالبحث في الجوانب التقنية و التطويرية للإنترنت.

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.