المؤتمر الثالث للمجموعة السودانية لمشغلي الشبكات

الثلاثاء, أغسطس 16, 2016

أختتمت بالخرطوم فعاليات المؤتمر الثالث للمجموعة السودانية لمشغلي الشبكات (SdNOG) و الذي إنعقد بإستضافة كريمة من الهيئة القومية لللإتصالات و قد شهد المؤتمر أكثر من 250 مشارك من مختلف القطاعات بالسودان بالإضافة إلى الخبراء من المنظمات العالمية المهتمة بقضايا الإنترنت و الشبكات. و صاحب المؤتمر الذي إنعقد في الفترة من 17-18 أغسطس عدد من ورش العمل المتخصصة و التي تم إقامتها بمباني أكاديمية سوداتل للإتصالات و تناولت قضايا حماية و أمن الشبكات (How to secure your network) و نظم مراقبة الشبكات (Networks Monitoring systems) و كيفية عمل الإنترنت (How Internet works) بالإضافة إلى أفضل العمليات الخاصة بالشبكة (Networks Best Practices) و قد إستمرت ورش العمل لمدة 3 أيام من 14 -16 أغسطس. كما تعاونت المجموعة مع منظمة الأفرينيك العالمية (AFRINIC) لعقد إجتماع خاص بأعضائها في السودان. و تهدف المجموعة التي تأسست عام 2014 كمجموعة طوعية إلى التوعية بأهمية الشبكات و الإنترنت و تطوير كيفية إدارة الشبكات و تتوجه نحو المهندسين و الفنيين العاملين في هذا المجال لتطوير قدراتهم و تطوير خبراتهم.

و الجدير بالذكر أن المؤتمر تناول مواضيع مختلفة أهمها وضع تطبيق الإصدارة السادسة من بروتكول الإنترنت (IPv6) بالسودان و أهمية توقيع النطاق الوطني (sd.) من أجل الحماية ضد الهجوم على نظام أسماء النطاق و القدرة على إستخدامه في إصدار شهادات الحماية (SSL certificates) دون الحوجة إلى جهات خارجية خاصة في ظل الحظر الإقتصادي المطبق على السودان. و قد شرّف المؤتمر بالحضور د. يحي عبدالله المدير العام للهيئة القومية للإتصالات و عدد من المسئولين حيث أفتتح المؤتمر، كما قامت وزيرة الإتصالات و تكنلوجيا المعلومات د.تهاني عبدالله المؤتمر خلال يومه الأول و عقبت على المواضيع الخاصة بالإصدارة السادسة (IPv6) و تحديات تطبيقها في السودان و ضرورة الإنتقال.

و قد شكل رعاة الفعاليات و المشاركين حجر الزاوية في نجاح المؤتمر. حيث كانت الهيئة القومية الإتصالات و شركة سوداني كراعيين بلاتينين و جمعية الإنترنت العالمية كراعي ذهبي و شركتي Digital Trust و شبكة البحث العلمي و التعليم السودانية كرعاة فضيين , منظمني الأفرينيك (AFRINIC) و الرايب (RIPE NCC) كرعاية روبية.

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.